المرحلة الثانية في الانتخابات: الإسلاميون ضد الفلول

تجرى غدا وبعد غدٍ (الاربعاء والخميس 14 و15 ديسمبر) المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشعب في تسع محافظات هي الجيزة والمنوفية والشرقية والبحيرة والإسماعيلية والسويس وبني سويف وسوهاج وأسوان.

ستوضح هذه المرحلة إلى حد كبير طبيعة تركيبة انتخابات مجلس الشعب عقب هذه الانتخابات. وهي تكاد تكون حاسمة لمعظم الفاعلين السياسيين في البلاد. حزب الحرية والعدالة يحاول تكرار إنجاز النسبة الكبيرة التي  حققها في المرحلة الأولى (نحو 40%). حزب النور كذلك يحاول تعويض خسارته (نعم خسارته) غير المتوقعة أيضا في إعادة الفردي في المرحلة الأولى (خاض حزب النور معركة الإعادة على 27 مقعدا، وكانت النتيجة حصولهم على 5 مقاعد فقط، حزب العدالة والحرية خاض  معركة الإعادة بـ 45 مرشحا، حصدوا منها 36 مقعدا).

نحو نصف محافظات المرحلة الثانية هي معاقل للإخوان المسلمين (في انتخابات 2005)، لكن بعض المحافظات أيضا هي معاقل تقليدية للحزب الوطني المنحل. 

يخوض الحرية والعدالة المرحلة الثانية بأكبر عدد من المرشحين (148 مرشحا)، يليه حزب الوفد الذي يحاول تجاوزه إخفاقه المزهل في المرحلة الأولى وحصوله على 11 مقعد فقط. الوفد يخوض هذه المرحلة بـ 118 مرشحا. حزب النور ياتي ثالثا في عدد المرشحين، حيث يشارك بـ 114 مرشحا. حزب الوسط يأتي في المرتبة الخامسة بـ 79 مرشحا. أما المرتبة الرابعة والسادسة والسابعة والثامنة فهي من نصيب أحزاب الفلول وهم بالترتيب: حزب الإصلاح والتنمية (105 مرشحا) حزب المحافظين (62 مرشحا) حزب المواطن المصري (61 مرشحا) ثم حزب الحرية (54 مرشحا).

حزب التحالف الشعبي الاشتراكي يخوض المرحلة الثانية بـ 25 مرشحا.

(لاحظ أن التقرير فصل أحيانا ما بين مرشحي الأحزاب والائتلافات الانتخابية التي تضمهم على غرار تحالف الثورة مستمرة وتحالف الكتلة المصرية).

يتنافس في هذه المرحلة 3387 مرشحا، يخوض 2271 منهم المعركة على مقاعد القوائم، والباقي 1116 على مقاعد الفردي. عدد مقاعد هذه المرحلة 180 مقعدا. لمحافظات الجيزة والشرقية والبحيرة وسوهاج نصيب الأسد من المقاعد: لكل منهم 30 مقعدا. 

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s