سوء ظن

كانت نظرات “الأخ طويل القامة” إليه توحي بعدم الارتياح.

وكنت أجلس متبرما ملولا حانقا ومشاركا “الأخ طويل القامة” في نظراته المصوبة على “الأخ حليق اللحية”. كنا جمعا ينتمي إلى كليات متنافرة لكن يجمع معظمنا انتمائنا إلي حيز جغرافي واحد.

ظل “الأخ طويل القامة” يتكلم ويترافع وفجأة دعاني أنا و”ع” و”م” إلى حوار جانبي -خارج الغرفة. تلا علينا- وهو يترافع أيضا- شكوكه التي تحوم حول “الأخ حليق اللحية”.

بدا واضحا أن معظم حديث النميمة الجانبي قد بلغ مسامع الأخ المتهم، لكنه طأطئ رأسه نافيا كونه ذلك المخبر السري للأمن.

كنت واحدا من الذين ارتكبوا جريمة التواطؤ ضد “الأخ حليق اللحية”. الحق أقول إنه لم يكن يستحق هذا. أثبت الدهر أنه أكرمنا جميعا. لقد نبذناه لأنه كان عاريا من ثوب قبليتنا المتهتك.

رأينا الوجوه الأخرى موزعة ما بين مشاركة هواجسنا الأمنية وبين التأمين على كلام قلة صغيرة أقسمت ببراءة “الأخ حليق اللحية”.

اقترح “ع”- صاحب الحلول الوسط- بديلا  للحديث عن المظاهرة المزمع تنظيمها. كان الحل بالنسبة إليه هو حفظ بعض أناشيد “أبو مازن”. ولكن قبل أن نشرع في ترديد ما أنشده “أبو مازن” أومئ “ع” إلى “أ” لينقل على مسامعنا خبرا سعيدا.

تحصل “أ” من شقيقه الذي يعمل في الكويت على شريط كاسيت يحوي نشيد الشهيد سيد قطب “أخي أنت حرٌّ وراء السدود” بصوت منشد يطرب القلب.

عجبت لرد فعل “الأخ طويل القامة” الذي لم يبد تحمسا لهذا الخبر.

لاحقا، أخبرنا أخ نعهد الصدق فيه أنه رأي “الأخ طويل القامة” واقفا في عطفة بشارع بين الساريات مع مخبر شهير لأمن الدولة. لم أصدق ولم أكذب. لكن العمر مضى،  وبلغني أن “الأخ طويل القامة” قد عين مدرسا في مدرسة ثانوية. سمعت أنه تزوج من ابنه عضو مشبوه في الحزب الوطني. رأيته عقب عودتي من سفري بصحبة عضو لمجلس شعب انتمى أيضا للحزب الوطني. عجزت عن إخفاء نظرة الاحتقار تجاهه.

أما “الأخ حليق اللحية” الذي رميته بالعمالة للأمن فقد ظل في القلب، تتبعت أخباره وجهاده ما بين قطعة الأرض التي يزرعها ومحاولة الحصول على وظيفة، كل هذا كان يجري في الوقت الذي تحدى فيه شياطين الأنس والجن  للسيطرة على مسجد صغير في ناحية البلدة. حوله إلي خلية نحل في تحفيظ القرآن. حين قابلته مرة أخرى في منامي. اعتذرت له عن سوء الظن، لم يعقب على اعتذاري لكنه أنشد:

أخي: إنني اليوم صلب المراس … أدكُّ صخور الجبال الرواسي

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s