زيارة

ذهلنا

هذا هو الفعل الذي يصف الحالة التي انتابتنا لدي رؤيتنا لها وهي على عتبة الشقة.

لا، الوصف الأدق هو تملكنا الرعب.

تزحزح (أ) قليلا حتى يسمح لها بالدخول، وفيما أخرج (ب) رأسه من الباب حتى يرى هل لمحها أحد وهي تدخل. لم نستفق من صدمة وجودها عندنا نحن العزاب الخمسة. لكن حين نظرنا إليها جميعا، حاولنا أن نعتذر- ولو بالنظرات- عن المزبلة التي نعيش فيها.

قالت لنا إنها طردت من محل إقامتها ولا تعرف غيرنا. نحن أهل في النهاية. قالت وهي عاجزة عن اخفاء نصف الابتسامة التي كللت بها “نحن أهل”.

اطربتنا هذه العبارة. فتاة من قبيلة مناوئة تأتي لتقفز على بحار الدم الممدوة بين قبائلنا لتقول “نحن أهل”.

لو قالها رجل من قبيلتها لأشهرنا عليه سيوفنا. كيف تقارن نفسك يا أعرابي بأصحاب الأرض وزراعها. هكذا كنا نقول في لحظات المعارك.

لكن استفقنا من طربنا المؤقت على وقع الكارثة. أوصاني عمي- أو بمعني أدق أمرني- ألا أدخل صنف النساء في شقته.

لكن الكارثة في الحقيقة لم تكن في عمي الذي يقطن في عمارة مجاورة، الكارثة كانت في أن أهلها قد يعلمون أنها جاءت إلينا نحن أبناء القبيلة المناوئة.

بكرة عرب جاءت إلينا، لا لتشرب الشاي، بل للمبيت.

 (س) كان أسرعنا في امتصاص صدمة زيارتها. دعانا إلى الغرفة الواسعة، لم نتحدث، كنا نعرف ما ينبغي فعله. انطلقنا ننظف الغرفة بسرعة بالغة. هي ستمكثف في هذه الغرفة التي ظننا أننا نظفناها فيما سنتقاسم نحن الغرفتين المتبقيتين والصالة.

لم نكن في حاجة إلى تذكير كل منا بأنها لحمنا ودمنا ومن ثم فمن غير المتوقع أن يلجأ أى منا إلى الحيل الرخيصة في مغازلتها أو محاولة النحنحة معها.

كنا- ولا زلنا- شرفاء، لا نستسيغ الـ “صغرنه” أو التماحيك.  

في اليوم التالي، دخلنا المكان عشية، وجدناها قد حولت شقتنا “الأسطبل” إلى قصر. مكثت لدينا  ثلاثة أيام. كنا نعد أنفاسنا حتى لا نزعجها. اتفقنا على التجمع ساعة المغربية لنجلس كلنا سويا نستمع إليها وهي تتحدث. في أيام معدودة حولت حياتنا إلى حياة.

قابلتها في منامي وهي تسأل عن المسبحة التي أهدتني إياها في الزيارة التاريخية. قلبت في حاجياتي المتناثرة وجدت المسبحة، حملتها إلى قلبي وقد نفضت عنها تراب القبلية والزمن


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s