من ينصف طه حسين؟

هذا نص لا مثيل له في التاريخ الثقافي المصري. ومبعث ندرة النص في أنه يمثل لحظة استثناء حين يقف المحقق باحثا ودارسا ومستقصيا عن مضمون البلاغات “التكفيرية” ضد الراحل العظيم طه حسين.

بدأت القصة حين تسلم النائب العمومي في القطر المصري ثلاثة بلاغات من:

خليل حسن الطالب في الجامع الأزهر، وبلاغ من شيخ الأزهر نفسه الإمام محمد أبو الفضل الجيزاوي، وأخيرا بلاغ عضو مجلس النواب عبد الحميد البنان، وجميعها تتهم الدكتور طه حسين بأنه ألف كتابا (في الشعر الجاهلي، صدر 1926)  يطعن في القرآن في أخباره عن سيدنا إبراهيم، وأن المؤلف زعم- حسب قولهم- أن القراءات السبع لا تحمل مرتبة القدسية لأنها  نتيجة لاختلاف اللهجات،

وكان مما شملته البلاغات أن المؤلف أيضا طعن في نسب الرسول الكريم، وأنه أنكر أن للإسلام أولية في بلاد العرب.

في هذا الكتاب جاءت الفقرة المثيرة للجدل:

للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل ، وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضاً ، ولكن ورود هذين الاسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي فضلاً عن إثبات هذه القصة التي تحدثنا بهجرة إسماعيل بن إبراهيم إلى مكة ونشأة العرب المستعربة فيها ونحن مضطرون إلى أن نرى في هذه القصة نوعاً من الحيلة في إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة ، وبين الإسلام واليهود والقرآن والتوراة من جهة أخرى

حاور محمد نور الدين، رئيس نيابة مصر، الجميع في هذه المذكرة. أقام سجالا مع البلاغات. وتأني في قراءة الكتاب محل البلاغ. وفي “تحقيقه” مع طه حسين، سلك مسلك المناظرة. هو يسأل وطه حسين يجيب.

لم يفعل-كما يفعل كثيرون من وكلاء النيابة وقضاة المنصة- في تنصيب أنفسهم حماة الفضيلة العالمين بظاهر الأمر وباطنه.

جديد النص أيضا في:  المآثر التي عددها نور الدين لطه حسين، فهو مجدد ويعتمد المناهج الغربية التي تفتح الآفاق على مدارك جديدة. وكذلك في سلبيات البحث: فقد أخذ المحقق على طه حسين أن شدة تأثره بهذه المناهج الغربية واندفاعه لإثبات نظريته ورطه في مسائل دينية أثارت الرأي العام عليه.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s