لقاء السحب

لا أعرف لهم توصيفا يجمعهم. الريس شمندي والريس متقال  والريس (أو الشيخ) شوقي القناوي.  ينعتهم البعض بالـ “فنانيين شعبيين”. بالطبع، لهم نصيب من الفن، لكن لا أعرف معني لكلمة شعبي التي تلحق بالفنان. أغلب الظن أنها جاءت للتمييز ما بين الفنان المعتمد من قبل المؤسسة (إذاعة وتليفزيون وجمهور ونوادي ومسارح)، وبين الفنان الذي يجلس جمهوره على الدكك.

لكن على أيه حال، هذا هو التسجيل الأشهر في عالم الفن الشعبي في صعيد قنا وسوهاج. موجود على شريط فيديو. شاهدته مرة في أحد مقاهي بلدنا. لا أتذكر التاريخ بالظبط، وللإمانة لا أذكر ما إذا كان هذا هو الشريط الذي شاهدته أم أن الذاكرة تعبث. المهم كان شوقي القناوي هو العنصر المشترك. 

ينطبق على القنائية (لا أعرف السوهاجية) لفظة المنشد الشعبي وهذا المنشد هو منشد السيرة الهلالية، وأحيانا منشد بعض القصائد في مدح الرسول (التي تخصص فيها الشيخ ياسين التهامي فحملته-وهو يستحق- إلى آفاق الشهرة). 
قلعة هؤلاء الحصينة كانت في الريس الكبير شمندي (أبو إدريس). انظروا إلى وجهه الذي عجز عن إخفاء خجله حين عرفه الأبنودي بـ “اللي يقف على شنابو الصقر”.  
يحلو للبعض وصفه بأنه الرجل الزين والجبل (حمال الأسيه)، خلافا للريس متقال (الموصوف بالألعبان). تخصص الريس شمندي في السيرة لكن لم يحظ بالشهرة التي نالها بعض أقرانه ربما-فلا أعرف أعمارهم بالتحديد-وأقصد الريس الكبير جابر أبوحسين والريس الضوي الأب، أو حتى الجيل الأصغر مثل الضوي الابن (الريس او الشيخ سيد الضوي).
وبمناسبة الجيل الأصغر، في هذا الشريط يظهر ممثل الجيل الأصغر شوقي القناوي. من النادر أن تشاهد هذا الرجل في مقاطع مصورة. معظم أعماله على تسجيلات (على غرار رائعته تلت علل).
الشيخ شوقي في ظني أعلاهم صوتا وأكثرهم موهبة في العزف على الربابة وفي سرعة تركيب الكلمات التي تأت متألقة بالسجع أو الجرس. 
تقديم عبد الرحمن الأبنودي بدا وكأنه يشير إلى صراع على جبهات عدة. جبهة القنائية ضد السوهاجية، وجبهة شمندي-متقال ضد جبهة شوقي-فاروق.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s